التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية

 بالإنجليزية (e-commerce) مصطلح جديد في علم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينات من القرن العشرين.إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية Electroic Data 


هي أي نشاط تجارى يتم عن طريق الانترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم بالإضافة لاستخدام الانترنت، عن طريق الهاتف المحمول والتليفون الثابت وغيرها من وسائل الاتصالات الالكترونية.
مع تطور العصور والانتشر الهائل للانترنت وخدماته . انتشر مفهوم التجارة الالكترونية التى تتيح الكثير من المزايابالنسبة للتاجر اصبح من الممكن تجنب مشقة السفر للقاء شركئه وعملائه واصبح بقدورهم القليل من الوقت والمال للترويج لبضائعهم وعرضها فىالاسواق .
بالنسبه للمشترى فليس عليه التنقل كثيرا للحصول على ما يريدة من منتجات او خدمات
كانت التجاره الالكترونية قديما تقف عند حركة ارسال التحويلات المالية عبر الانترنت ولكن الان اصبحت تشمل عمليات البيع والشراء فى السلع والمنتجات والخدمات حتى شملت عمليات بيع وشراء المعلومات حتى راينا فى العصر الحديث عمليات الترويج لبيع الكتب الالكترونية عن طريق الانترنت والمواقع الالكترونية .

مميزات التجارة الالكترونية 

 تسهل عمليات التبادل؛ لأنها تعمل على الربط بين الإنتاج والتوزيع.تخلق فرص العمل وتوفر النفقات.
 تفتح للبائع منفذ تسويقي عالمي يعمل 24 ساعة يومياً, يوفر معلومات كاملة عن منتجاته.
تفتح للمشتري المجال للمقارنة والاختيار بين مختلف المنتجات والأسلوب المناسب للدفع وطرق الشحن وخلافه.
تقلل من أهمية الارتباط بين الزمان والمكان.توفر السرعة في الوصول للعملاء.تسهل التعامل مع المنافسة بانفتاح واسع على المستجدات الفنية.تساعد في إسراع عجل التقدم البشري.

اشكال التجاره الالكترونية

بين تاجر و تاجر : وهي الأكثر من حيث العائد المادي. وعادة ما تتم عن طريق التعامل التجاري البحت بين الشركات ولكن الجزء الأهم هو مايتم عن طريق
ادارة سلسلة التزويد:هذه السلاسل موجودة في شركات صناعية كبرى  وترتبط بعدد كبير من الشركات الكبيرة والمتوسطة وصغيرة الحجم. بعض الأمثلة Toyotasupply.com .
بين تاجر ومشترى: وهي عمليات البيع من قبل التاجر والشراء من قبل المشترى 
بين مشترى ومشترى : وهي المزادات التي يتم فيها البيع والشراء عن طريق الإنترنت بين شخصين مختلفين.ويبقى هذا النوع من التجارة الإلكترونية في الدول العربية غير متطور بالمقارنة مع بلدان أخرى، بحيث أن هذا القطاع لا زال في بدايته. هذا لا يمنع من وجود أمثلة لا بأس بها في البلدان العربية.
وهناك اشكال اخرى

من الحكومة الى المستهلكGovernment-to-Consumerالخدمات والبرامج الحكومية على الخط
من الحكومة الى الاعمالGovernment -to- Businessالمشتريات الحكومية الالكترونية.



0 التعليقات:

إرسال تعليق